دكتور مصطفى محمود

الله هو المحبوب وحده على وجه الأصالة وما نحب فى الآخرين إلا تجلياته وأنواره فجمال الوجوه من نوره وحنان القلوب من حنانه فنحن لا نملك من أنفسنا شيئاً إلا بقدر ما يخلع علينا سيدنا ومولانا من أنواره وأسمائه

Thursday, January 18, 2007

التسجيلى والتمثيلى فى قضية قناة الجزيرة

جريدة المصرى اليوم
الاربعاء17\1\2007
فى صفحتها الخامسة عشرفى هامش الصفحة كتبت عن قضية قناة الجزيرة والصحفية هويدا طة وكتبت تقول
وجهت نيابة أمن الدولة العليا تهمة الإضرار بالمصالح القومية للبلاد لصحفية فى قناة الجزيرة لتصويرها مشاهد مختلفة لعمليات تعذيب يقوم بها ضباط شرطة فى المركزية للمصنفات الفنية ، وجاء فى هذا التقرير حسب ما نشرت صفحة (الحوادث) فى ( الاهرام) يوم الاحد ان الشرائط التى ضبطت مع الصحفية تحتوى على (مشاهد تمثيلية غير ممنتجة لوقائع تعذيب مفتعلة ومحاولات اعتداء من اشخاص يرتدون زى ظباط شرطة على من قاموا بتمثيل أدوار متهمين ومتهمات بأحد البلاتوهات وبديكور لمواقع فى أقسام شرطة وأن تلك المشاهد لم يسبق عرضها بأعتبارها أعمالا فنية،كما أن المؤدين من غير الفنانين المعتمدين) بعد ما قرأت هذة الجمل تذكرت كلمة الفنان محمد صبحى
هل انك من المؤيدين لى ولحكومتى واخد بالك يالاة ام انك لا قدر الله من المعارضين
المهم اكمل باقى الجمل

ومن دون تدخل فى سير التحقيقات هناكعدة جوانب فنية تثيرها هذة القضية، وأولها تعريف التمثيل ،فالمشاهد التمثيلية لاتسمى مختلفة ولا مفتعلة ،وانما تسمى تمثيلية ويفرض القانون فى مصر على كل من يريد تصوير فيلم تسجيلى أو تمثيليى طويل او قصير أن يحصل على موافقة مسبقة من الرقابة،كما يفرض ان يكون اى ممثل او ممثلة من اعضاء نقابة المهن التمثيلية،او لديهم تصاريح منها بالتمثيل.وبالتالى فإذا كانت هناك مخالفات قانونية تكون لعدم الحصول على هذة التصاريح اذا لم تكن قناة الجزيرة قد حصلت عليها.ولا بد هنا من ملاحظة ان هناك افلام موبايل تصور وقائع تعذيب فى اقسام الشرطة بالفعل ولكن يبدو ان الجزيرة لم تتمكن من الحصول عليها ، او لا تكتفى بها

اما المسألة الآساسية فهى استخدام مشاهد تمثيلية فى الافلام والبرامج التسجيلية،وهى موضع خلاف فى كل العالم ومنذ اختراع السينما، حيث يرى البعض الفصل التام بين التسجيلى والتمثيلى،ويرى البعض الاخر ان من الممكن استخدام مشاهد تمثيلية فى الافلام التسجيلية،ولكن بشرط كتابة ذلك على المشهد،اى كتابة ان هذة اللقطات تمثيلية، او من فيلم تمثيلى، فى كل مرة يتم فيها استخدام هذة اللقطات، او الاشارة الى ذلك فى عناوين الفيلم كما فى الفيلم البريطانى ( قوة الكوابيس) اخراج ادم كوريتس مثلا
ومن المستحيل تماما السيطرة على الصور بعد صنعها ، وافتراض ان كل من يشاهدها خبير فى التفرقة بين التسجيلى والتمثيلى

انا من عندى لاتعليق

تحياتى لصحافة الحكومة

No comments: